السبت، 11 يناير 2014

مفهوم الإدارة المدرسية و أهدافها


مفهوم الإدارة المدرسية :
تعتبر الإدارة المدرسية جزءاً من الإدارة التربوية التي تشتق أسسها ومبادئها من ميدان الإدارة العامة وتحتفظ بخصوصيتها في مجال التربية والتعليم .

ويتحدد مستواها الإجرائي بأنه على مستوى المدرسة .

وهذا المستوى هو الذي يعمل على تحقيق الأهداف التربوية ، وتنفيذ البرامج والمشروعات التي تم التخطيط لها من قبل المستويات العليا .

وتعرف الإدارة المدرسية بأنها
: " مجموعة عمليات وظيفية تمارس بغرض تنفيذ مهام مدرسية بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتنسيق ورقابة ومجهوداتهم وتقويمها، وتؤدي هذه الوظيفة من خلال التأثير في سلوك الأفراد لتحقيق أهداف المدرسة " .

أهداف الإدارة المدرسية :
تنبثق أهداف الإدارة المدرسية من أهداف الإدارة التربوية والتي تتركز في تحقيق النمو الشامل للتلميذ في جميع الجوانب المختلفة .

فأهداف الإدارة المدرسية لم يعد قاصراً على حفظ النظام والتأكد من سير الدراسة وفق الجدول الموضوع، بل أنه تعدى ذلك إلى تحقيق الأغراض التربوية والاجتماعية ، فأصبح محور العمل يدور في هذه الإدارة حول التلميذ وتنميته في جميع الجوانب ، وبذل الجهود في تحسين العملية التربوية .

كما تهدف إلى الاهتمام بالتلاميذ والمعلمين والمناهج والأنشطة التعليمية ، وتوثيق العلاقة بين المدرسة والمجتمع، ونقل التراث الثقافي ، إضافة إلى مساهمتها في حل مشكلات المجتمع وتحقيق أهدافه .

ويتضح بأن أهداف الإدارة المدرسية لم يعد قاصراً على تطبيق الأنظمة والاهتمام بالجوانب الإدارية فقط بل إنها تشمل الاهتمام بالجوانب الفنية والتركيز عليها مع العمل على التقويم الصحيح والتطوير المستمر لجميع عناصر العملية التعليمية بما يحقق نمو الفرد نمواً صحيحاً ومتكاملاً، وتنميته في إطار المجتمع الذي يعيش فيه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق